النموذج الثالث

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

النموذج الثالث

مُساهمة  نازك الملائكة في الأحد مارس 25, 2012 11:39 am

الجمهوريّة الجزائريّة الديمقراطيّة الشعبيّة
وزارة التربية الوطنيّة مديرية التّعليم الثانويّ
نموذج اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا
2007/2008
الشّعبة: آداب وفلسفة. المدّة:04 ساعات.
المعامل:06

النّص:
قال الشاعر أحمد شوقي :
1. اختـلاف النّهار و الليل يُنســـــي أذكـرا لي الصّبـا و أيّــام أنســي
2. و صفا لي مُـلاوة من شبـــــاب صـوّرت من تصـورات و مَـــسّ
3. عصـفت كالصّبا اللعـوب و مــرّت سنـة حلـوةً ، و لذّة خلــــس
4. وسـلا مصرSadهل سـلا القلـبُ عنـها) أو أسـا جرحـه الزّمـان المؤسـي؟
5. كلّمـا مـرّت الليـــــالي عليــه رقّ و العهـدُ في الليـالي تُقـــسّي
6. مستطار إذا البواخــــر رنّـــت أول الليـل ، أو عـوت بعـد جَـرس
7. يا ابنة اليمّ ما أبــوك بخيــــل ما لَـه مولعـاً بمنـع و حبـــس؟
8. أحـرام على بلابلــــه الـــدو حُ ، حلال للطيــر من كلّ جنــس؟
9. وطني لو شُغلت بالخلـــد عنـــه نازعتني إليه في الخلــد نفســـي
10. شهد الله لم يغــب عن جفونــــي شخصُـه ساعــة و لم يخـلُ حسّـي
11. و كأنّي أرى الجزيـرة أيكـــــا نغمـت طيــره بأرخـــم جَــرس
12. و أرى النيـل كالعقيـــق بواديــ ـه و إن كـان كوثَــر المتحسّــي
13. و كأنّ الأهرام ميـزانُ فـرعــــو نَ بيوم على الجبابــــر نَحـــس

شرح بعض المفردات :
* ملاوة : برهة من الدهر. * سِنَةٌ : غفلة.
* اليمّ : البحر. * النّكس : الدناءة و الضعف.
* الأيك : الشجر الكثيف.

الصفحة 1/2 اقلب الصفحة

الأسئلة :
أ - البناء الفكريّ: ( 09 نقاط )
1. كيف صوّر الشاعر ذكريات صباه وهو في منفاه ؟
2. في الأبيات حنين إلى مصر وألم من الاغتراب. ما الألفاظ والعبارات الدالة على ذلك؟
3. قطع الشاعر عهوداً لوطنه، ما مضمون هذه العهود؟ بيّن ذلك من القصيدة.
4. تنوّعت العواطف في النّص بحسب المواقف المعبّر عنها: حدّدها ومثّل لذلك من القصيدة.
5. بم تفسّر توظيف المثنّى المخاطب في مطلع القصيدة؟ علّل.
6. حدّد البيت الذي يدل على قوة ارتباط الشاعر بوطنه، ثم اشرحه.
7. يعكس البيت الأخير مظهرا من مظاهر ثقافة أحمد شوقي: حدّده مع التعليل.
8. ما الأنماط النّصّية المعتمدة في النّصّ، وما النّمط الغالب فيه؟
ب- البناء اللغويّ: (09 نقاط).
1. بيّن كيف كان لاعتماد ضميري الغائب والمتكلم دور في بناء النّصّ؟
2. ما مدلول لفظتي « سلا » في البيت الرابع، وكيف تسمّى هذه الظاهرة في علم البلاغة ؟
3. أعرب ما تحته خطّ إعراب مفردات، ذاكرا المحلّ الإعرابي لما بين قوسين.
4. ما المعنيان اللّذان أفادتهما « ما » في البيت السابع؟
5. وظّف الشاعر الأسلوب الإنشائيّ في البيت السابع، وضّحه مبرزا علاقته بنفسيته.
6. ما الصورة البيانيّة في قوله: « يا ابنة اليمّ »؟ اشرحها مبيّنا أثرها في المعنى.
7. هل تجد الشاعر مقلّدا أم مجدّدا في موسيقى القصيدة الخارجيّة والداخليّة؟ علّل.
ج - التقويم النقديّ : نقطتان(02 ).
في النّص الكثير من خصائص أدب المنفى حدّدها مع التمثيل.













_________________
باشتياقٍ إليكَ يا الله ..
جئتكَ روحاً بلا حياة .. تحملني خُطىً أثقلتها الذنوب ..
و ألهثُ بأنفاسٍ هدَّها فرطُ الأنين
..
عثراتُ أيامِي تلاحقني .. وتحكمُ عليَّ أسوارَ اليأسِ .. فَلا أفيق ..!
وعتمةُ الهوَى حجَبتْ عنِّي أنوارَ الرحمـَـاتِ .. فتهتُ الطريق ..!
كم كانَ ليلي موجعاً ..
رغمَ صرخاتِ العتاب التي تقتلني كلَّ حين ..
رغمَ الحنين ..
رغمَ كل شيَء ..!
بحثتُ عن عمري على امتدادِ أيامي بعدَ بعثرة السِّنين ..
و لملمتُ الشتاتَ منيباً .. لأقف ببابك يا ملاذي ..
بقلم العضوة نازك الملائكة

نازك الملائكة
مشرف مادة اللغة العربية وآدابها
مشرف مادة اللغة العربية وآدابها

عدد المساهمات : 353
تاريخ التسجيل : 18/02/2012
العمر : 24

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى