أمراض تهدد لغتنا الجميلة ***

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

أمراض تهدد لغتنا الجميلة ***

مُساهمة  نازك الملائكة في السبت مارس 10, 2012 8:26 pm



أمراض تهدد لغتنا الجميلة
بسم الله.الرحمن.الرحيم
الحمد لله. رب.العالمين والصلاة والسلام على أشرف. الأنبياء والمرسلين وبعد:
السلام.عليكم ورحمة.الله وبركاته

خلال اجتماع المجلس الأعلي للصحافة في مصر ناقش الحضور خطاب الأستاذ الدكتور محمود حافظ رئيس مجمع اللغة العربية والذي يناشد فيه الصحافة المصرية من خلال مجلسها الأعلي الاهتمام باللغة العربية وتنقيتها من الأخطاء والألفاظ الإنجليزية والحفاظ علي السلامة اللغوية.


وفي رأيي أن هذا الخطاب جاء في توقيت مناسب وسليم.. أتاح لنا الفرصة لاستعراض كافة الأمراض المزمنة التي أدت إلي الحالة التي وصلت إليها لغتنا الجميلة وتهددها بأخطار لا حصر لها.



أول هذه الأمراض وأشدها فتكاً وأصبح يحتاج إلي تدخل جراحي سريع.. تدني مستوي التعليم عامة وقبل الجامعي خاصة.. تلك المرحلة التي تتشكل فيها ميول الطالب واتجاهاته واهتماماته وفق ما يحب أو يكره من مواد دراسية.


وحتي نكون صرحاء مع النفس.. فإن الكثيرين من الطلبة يكرهون دراسة اللغة العربية لعقم المناهج وعدم تطويرها وانصراف المدرس عن مهمته الأصلية.. ومع كل سنة دراسية تفقد اللغة أبناطاً من رصيدها لدي الطالب.. وبانتهاء المرحلة الثانوية تكون اللغة بالنسبة له من تراث الماضي.


وبالطبع.. فإن كثيراً من الصحفيين والإعلاميين من بين هؤلاء الطلبة الذين ناصبوا اللغة العداء رغم أنفهم طوال سنوات دراستهم.. فماذا تنتظرون منهم؟



ثاني الأمراض يكمُن في الفضائيات العشوائية بأخطائها اللغوية الموروثة وإفسادها للبقية الباقية من لغة الخطاب والحوار.


هذه "الدكاكين" المسماة بالفضائيات والتي لا لون لها ولا طعم ولا رائحة تعتمد فقط علي مذيعات شبه عرايا وجاهلات علماً وإعلاماً استناداً إلي جيش المعدين من الصحفيين.



ثالث الأمراض يستوطن في غول الإعلانات بما تحوي معظمها من لغة هابطة ومفردات أجنبية بدون ترجمة لها تساعد القطاع الأكبر من القراء الذين يستهدفهم الإعلان علي الفهم والمتابعة. كما جاء في خطاب رئيس مجمع اللغة.


المهم أن ينشر الإعلان.. والأهم أن تجني الصحيفة ثمن الإعلان.. ولتذهب اللغة العربية إلي الجحيم!


صحيح أن الظروف الاقتصادية للصحف أصبحت صعبة جداً. والإعلانات هي عصب الحياة بالنسبة للصحف.. ولكن يجب التنبه إلي أن المخاطر ستكون فادحة.



إن مجمع اللغة العربية وهو يناشد الصحف الاهتمام باللغة إنما ينطلق ذلك من اختصاصاته التي نص عليها القانون لتحقيق أغراضه وهي خدمة سلامة اللغة العربية وتيسير تعميمها وانتشارها وتطوير وسائل تعليمها وتعلمها وضبط نطقها الصحيح وتوحيد ما فيها من مصطلحات وإحلالها محل التسميات الأجنبية الشائعة في المجتمع. وقد كنا فعلاً في أمس الحاجة.. إلي من يدق ناقوس الخطر.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المساء المصرية

و السلام. عليكم ورحمة.الله وبركاته

نازك الملائكة
مشرف مادة اللغة العربية وآدابها
مشرف مادة اللغة العربية وآدابها

عدد المساهمات : 353
تاريخ التسجيل : 18/02/2012
العمر : 24

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

شكرااااااااااا

مُساهمة  سيف أديب في السبت مارس 10, 2012 10:44 pm

إن العقم موجود فينا وليس في لغتنا العربية الجميلة , هذه اللغة التي استعوبت جميع معاني القرآن الكريم . فكيف تعجز عن وصف آلة ؟ ... إن اللغة التي تتصف بالاعراب والاشتقاق وغنية بالصرف فهي لغة العلوم

سيف أديب
مشرف متميز
مشرف متميز

عدد المساهمات : 198
تاريخ التسجيل : 31/08/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أمراض تهدد لغتنا الجميلة ***

مُساهمة  Admin في الأحد مارس 11, 2012 1:36 pm

سيف أديب كتب:إن العقم موجود فينا وليس في لغتنا العربية الجميلة , هذه اللغة التي استعوبت جميع معاني القرآن الكريم . فكيف تعجز عن وصف آلة ؟ ... إن اللغة التي تتصف بالاعراب والاشتقاق وغنية بالصرف فهي لغة العلوم

كلام جميل جدا ...بارك الله فيك ...

_________________


Admin
Admin
Admin

عدد المساهمات : 739
تاريخ التسجيل : 01/08/2008

http://lycee17.almountadayat.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى