اليا ابو ماضي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

اليا ابو ماضي

مُساهمة  نازك الملائكة في الثلاثاء مارس 06, 2012 5:40 pm

قل للــغني المستعـز بمــالــــه مهلا لقد أسرفت في الخيلاء جبل الفقير أخــوك مـن طين ومن مـاء ومن طـين جبلت ومـاء فـمـن الفـسالـة أن يراك مبذرا ويكـون رهـن مصائب وبلاء وتظـل ترفل في الحـريـر أمامـه وتراه قد أمسى بغير كساء انصر أخـاك فإن فعلت كفيته ذلّ الــســؤال ومنّة البخلاء يا أغنياء وما الغنى بمشرف ما لم يكن أهلوه أهل سخاء إن كانت الفقراء لا تجزيـكـم فـالـلـه يجزيكم عن الفقراء خطأ استشهاد: إغلاق </ref> مفقود لوسم <ref></ref> الاسم الحقيقي إيليا ضاهر أبو ماضي 1889-1957 محل الميلاد المحيدثة ـ المتن الشمالي - لبنان سبب الشهرة يأتي ثالثا في شهرته بين شعراء المهجر، بعد جبران ونعيمة.. يزخر شعر أبي ماضي بالتفاؤل والإقبال على الحياة بإسباغ الجمال على البشر والطبيعة، ويستثنى من ذلك درته الشهيرة "الطلاسم" .. وكمعظم المهجريين يتصف بالجرأة في التعامل مع اللغة ومع القالب العمودي الموروث .

نشأ أبو ماضي في عائلة بسيطة الحال لذلك لم يستطع أن يدرس في قريته سوى الدروس الابتدائية البسيطة؛ فدخل مدرسة المحيدثة القائمة في جوار الكنيسة.

عندما اشتد به الفقر في لبنان، رحل إيليا إلى مصر عام 1902 بهدف التجارة مع عمه الذي كان يمتهن تجارة التبغ، وهناك التقى بأنطون الجميل، الذي كان قد أنشأ مع أمين تقي الدين مجلة "الزهور" فأعجب بذكائه وعصاميته إعجابا شديدا ودعاه إلى الكتابة بالمجلة، فنشرأولى قصائده بالمجلة، وتوالى نشر أعماله، إلى أن جمع بواكير شعره في ديوان أطلق عليه اسم " تذكار الماضي " وقد صدر في عام 1911م عن المطبعة المصرية، وكان أبو ماضي إذ ذاك يبلغ من العمر 22 عاما.

اتجه أبو ماضي إلى نظم الشعر في الموضوعات الوطنية والسياسية، فلم يسلم من مطاردة السلطات، فاضطر للهجرة إلى أمريكا عام 1912 حيث استقر أولا في مدينة " سنسناتي " بولاية--41.221.130.226 (نقاش) 17:56، 9 ديسمبر 2011 (ت ع م)الحاج محمد

نازك الملائكة
مشرف مادة اللغة العربية وآدابها
مشرف مادة اللغة العربية وآدابها

عدد المساهمات : 353
تاريخ التسجيل : 18/02/2012
العمر : 24

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى