نمودج من امتحان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

نمودج من امتحان

مُساهمة  نازك الملائكة في الثلاثاء مارس 06, 2012 3:29 pm

الجمهوريّة الجزائريّة الديمقراطيّة الشعبيّة
وزارة التربية الوطنيّةمديرية التّعليم الثانويّ
نموذج اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا
2007/2008
الشّعبة: علوم تجريبيّة – رياضيات – تقني رياضيّ – تسيير واقتصاد . المدّة: 03 ساعات.
المعامل: 03


النّصّ :
1. يا نهر ، هل نضبت مياهك ، فانقطعت عن الخرير ؟
2. أم قد هرمت ، وخار عزمُـــك ، فانثنيت عن المسير ؟
3. بالأمس كنتَ مرنِّـما بين الحدائق والزّهور
4. تتلو على الدنيا وما فيها أحاديث الدّهور
5. بالأمس كنتَ إذا سمعتَ تنهّدي وتوجّعي
6. تبكي. وها أبكي أنا وحدي ، ولا تبكي معي
7. ها حولك الصّفصاف لا ورقٌ عليه ولا جمال
8. يحثو كئيبا كلّما مرّت به ريح الشَّمال
9. لكن سينصرف الشّتا ، وتعود أياّم الرّبيع
10. فتفكّ جسمك من عقال مكّنته يد الصّقيع
11. قد كان لي يا نهر قلب ضاحك مثل المروج
12. حرّ كقلبك فيه أهواء وأمال تموج
13. يا نهر، ذا قلبي أراه ، كما أراك ، مكبّلا
14. والفرق أنّك سوف تنشط من عقالك وهو... لا
مخائيل نعيمة – المجموعة الكاملة – المجلّد الرابع .







الصفحة 1/2
اقلب الصفحة

الأسئلة :
أ ـ البناء الفكريّ: [ 10 ن ]
1. ما سبب حزن الشّاعر كما يبدو من خلال النصّ ؟ علّل .
2. أين تلمس نبرة العتاب الصريح في النّصّ ؟
3. يعكس النّص بعض مظاهر التّجديد في القصيدة الحديثة، وضّح ذلك معلّلا إجابتك.
4. فيم تنحصر معاني القصيدة ؟
5. انطوى النّصّ على قيم شتى ، أبرز اثنتين منها.
6. حدّد النّمط الغالب والنّمط الخادم في النّصّ، واذكر بعض مؤشّراتهما.
ب ـ البناء اللّغويّ :[ 10 ن ]
1. على من يعود ضمير الغائب في البيتين: الثامن والعاشر ؟
2. نوّع الشاعر بين الخبر والإنشاء ، مثّل لكلّ أسلوب مع بيان الغرض البلاغيّ منه.
3. النّصّ حافل بالبيان، استخرج صورتين محدّدا نوعيهما، ومبرزا أثرهما في المعنى.
4. أعرب ما تحته خط.
5. ما الدلالة المعنوية للفعل المضارع، وما أثرها في اتساق النّصّ؟ مثّل ببعض الأفعال.
6. بمَ توحي لك الألفاظ التّالية: يجثو، عقال، تفكّ؟.

نازك الملائكة
مشرف مادة اللغة العربية وآدابها
مشرف مادة اللغة العربية وآدابها

عدد المساهمات : 353
تاريخ التسجيل : 18/02/2012
العمر : 24

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: نمودج من امتحان

مُساهمة  نازك الملائكة في الثلاثاء مارس 06, 2012 3:35 pm

الجمهوريّة الجزائريّة الدّيمقراطيّة الشعبيّة
وزارة التربية الوطنيّةمديرية التّعليم الثانويّ
نموذج اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا
2007/2008
الشّعبة: علوم تجريبيّةـ رياضيات ـ تقنيّ رياضيّ ـ تسيير واقتصاد المدّة: ساعّتان
المعامل: 03

النّصّ:
«اعلم أنّ تلقين العلوم للمتعلّمين إنّما يكون مفيدا إذا كان على التّدرّج شيئا فشيئا وقليلا قليلا، يلقى عليه أوّلا مسائل من كلّ باب من الفنّ هي أصول ذلك الباب ويقرّب له في شرحها على سبيل الإجمال ويراعى في ذلك قوّة عقله واستعداده لقبول ما( يورد عليه) حتّى ينتهي إلى آخر الفنّ ، وعند ذلك يحصل له ملكة في ذلك العلم إلاّ أنّها جزئيّة وضعيفة وغايتها أنّها( هيّأته) لفهم الفنّ وتحصيل مسائله ثمّ يرجع به إلى الفنّ ثانية فيرفعه في التّلقين عن تلك الرّتبة إلى أعلى منها ، ويستوفي الشّرح والبيان ويخرج عن الإجمال ويذكر له ما هناك من الخلاف ووجهه إلى أن ينتهي إلى آخر الفنّ فتجود ملكته، ثمّ يرجع به وقد شدا فلا يترك عويصا ولا منغلقا إلاّ وضّحه وفتح له مقفله فيخلص من الفنّ وقد استولى على ملكته.
هذا وجه التّعليم المفيد، وهو كما رأيت إنّما يحصل في ثلاث تكرارات وقد يحصل للبعض في أقلّ من ذلك بحسب ما يخلق له ويتيسّر عليه.
وقد شاهدنا كثيرا من المعلّمين لهذا العهد الّذي أدركنا يجهلون طرق التّعليم وإفادته ويحضرون للمتعلّم في أوّل تعليمه المسائل المقفلة من العلم، ويطالبونه بإحضار ذهنه في حلّها ويحسبون ذلك مرانا على التّعليم وصوابا فيه ويكلّفونه رعي ذلك وتحصيله فيخلطون عليه بما يلقون له من غايات الفنون في مبادئها وقبل أن يستعدّ لفهمها.»
عن المقدّمة لابن خلدون







الصفحة 1/2
اقلب الصفحة
الأسئلة:
أ- البناء الفكريّ:(12 نقاط)
1- ما أسس الطريقة المثلى للتّعليم حسب الكاتب؟
2- ما عيب الطّريقة السّائدة في عصره؟ وما نتيجة ذلك؟
3- هل ترى أنّ طريقة الكاتب في التّعليم مسايرة للتّعليم الحديث؟ وضّح ذلك.
4- لخص مضمون النّصّ محترما التقنية.
5- حدّد الحقل الدّلالي المستعمل في النّصّ مع التّمثيل.
6- ما نمط النّصّ؟ علّل.
ب- البناء اللّغويّ:(08 نقاط)
1ـ وردت عدّة حروف للرّبط اذكرها، ثمّ بيّن وظيفتها في بناء النّصّ.
2 ـ أعرب ما تحته خط إعراب مفردات وما بين قوسين إعراب جمل.
3 ـ استخرج حرفي جرّ وبيّن معناهما.
4 ـ ما نوع الأسلوب في بداية النّصّ؟ وما دلالة لفظة " اعلم" ؟
5 ـ أسلوب النّصّ علميّ متأدّب. بيّن خصائصه مع التمثيل.























نازك الملائكة
مشرف مادة اللغة العربية وآدابها
مشرف مادة اللغة العربية وآدابها

عدد المساهمات : 353
تاريخ التسجيل : 18/02/2012
العمر : 24

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: نمودج من امتحان

مُساهمة  نازك الملائكة في الثلاثاء مارس 06, 2012 3:38 pm

الجمهوريّة الجزائريّة الديمقراطيّة الشعبيّة
وزارة التربية الوطنيّةمديرية التّعليم الثانويّ
نموذج اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا
2007/2008
الشّعبة:علوم تجريبية، تقني رياضيّ، رياضيات، تسيير واقتصاد. المدّة: ساعتان
المعامل: 03

النّص :
قال إيليا أبو ماضي:
(ديار) السّلام وأرض الـهنا
يشقّ على العرب أن تحزنا
فخطب فلسطين خطب العلى
و ما كان رزء العلى هيّنا
و كيف تطيب الحياة لقـوم
ترى حولها الرّدى أعينـا؟
و كيف تطيب الحياة لقـوم
تسدّ عليهم دروب المنـى؟
يريد اليهود بأن يصلبوهـا
و تأبى فلسطين أن تذعنـا
فقل لليهود وأشياعـهــم:
لقد خدعتكم بروق المنـى
ألا ليت "بلفور" أعطاكــم
بلادا لهم لا بــلادا لنـا
و منّاكم وطنا في النجـوم
فلا عربيّ بتـلك الــدّنا
فلا تحسبوها لكم موطــنا
فلم تك لكم يومـا مـوطنا
و ليس الذي نبتغيه محـالا
وليس الذي رمتم (ممـكنا)
نصحناكم فارعووا وانبذوا
بليفورا( ذيّالك) الأرعـنا
و إمّا (أبيتم) فأوصـيــكم
بأن تحملوا معكـم أكـفنا
فإنّا سنجعل من أرضــها
لنا وطنا ولـكـم مدفـنـا

شرح لغويّ : ارعووا:اخسأوا ، الأرعن:المتهور الذي لا يعي ما يقول.



الصفحة 1/2
اقلب الصفحة
الأسئلة:
أ ـ البناء الفكريّ:(12ن)
1. ما القضيّة التي يعالجها الشّاعر في النّصّ؟
2. الحياة لا تطيب من وقت الّنكبة لأهل فلسطين. لماذا؟
3. "بلفور" سبب النّكبة. من هو؟ وكيف شبّهه الشاعر ؟
4. اذكر جملة الأفكار التي تضمّنها النّصّ.
5. في النّص نصيحة وبعدها تهديد، وضّحهما مع الشرح
6. ما نمط النّصّ ،وما فنّه الأدبيّ؟

ب ـ البناء اللّغويّ :(08 ن)
1. اضبط بالشّكل التّام الكلمات التي بين قوسين، ثم أعربها.
2. « فقل لليهود» ما المعنى الأصليّ لللاّم المكسورة وما معناها الفرعيّ في النّصّ؟
3. تنوّعت الأساليب البلاغيّة في النّص، اذكر اثنين منها مبيّنا غرضهما.
4. ما نوع المجاز في عبارة " تأبى فلسطين".
5. استخرج صورة بيانيّة من البيت الثاني عشر ثم اشرحها وبيّن جمالياتها.


انتهى
الصفحة 2/2
بالتوفيق

نازك الملائكة
مشرف مادة اللغة العربية وآدابها
مشرف مادة اللغة العربية وآدابها

عدد المساهمات : 353
تاريخ التسجيل : 18/02/2012
العمر : 24

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى