الإيقاع في القصيدة العربية المعاصرة للباحث محمد عباس عرابي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الإيقاع في القصيدة العربية المعاصرة للباحث محمد عباس عرابي

مُساهمة  نازك الملائكة في الثلاثاء مارس 06, 2012 12:07 pm

مقدمة البحث
إن التجديد في الشعر ظاهرة طبيعية تطورية في كل مكان وزمان ، وقد عرف الشعر العربي في تاريخه الطويل مظاهر تجديدية كثيرة بدءاً من بشار بن برد الذي كان آخر القدماء وأول المحدثين إلى أبي نواس الذي تمرد على نهج القصيدة ثم كانت ثورة أبي تمام الفعلية على (عمود الشعر) ، ولذلك وقف علماء اللغة يهاجمون ثورته هذه ، وعلى رأسهم ابن الأعرابي ([1]).

ثم عرف الشعر العربي ثورة في الشكل الموسيقي من خلال الموشح وبعض الفنون الزخارف المستحدثة إلى أن جاء العصر الحديث ، وبدأ الشعراء يتململون تحت وطأة الزخارف البديعية والمحسنات اللفظية والموضوعات التي لا تقول شيئا ، وقد بدأت ملامح هذه الثورة على التقليدية الجافة في أواخر القرن التاسع عشر ، وما أن أطل القرن العشرين حتى أخذ الشعراء والنقاد يدعون إلى ضرورة تجديد الشعر العربي ليلائم العصر ، وجماعة (أبوللو) والشعر الروماني والرمزي ، ثم في الشعر الحديث ، وقد تنوعت أشكال القصيدة بين الغنائية والموضوعية ، كما تنوعت أشكالها بين شكل الشطرين ، والشعر المرسل ، والنظام المقطعي ، وشعر التفعيلة ، وقصيدة النثر وسواها ، وكان لا بد من أن يتغير الشعر ورسالته لتغير نمط الحياة والتطور الخطير الذي حدث في عصرنا.

وهكذا يتضح لنا أن تجديد الشعراء المعاصرين في أشكال الإيقاع في القصيدة العربية المعاصرة لم يبدأ من فراغ ، وإنما كان استمراراً لجهود شعراء سابقين كانت لهم محاولات كثيرة متعددة للتجديد في العروض العربي فتصرف بعضهم في الأوزان التقليدية ، وتوسع فريق من الشعراء في الإفادة من فكرة الزحافات والعلل ، وحاول بعض الشعراء أن يتحلل تماماً من قيود الوزن والقافية ومال آخرون إلى نظم بعض قصائدهم على أكثر من وزن ، وكانت محاولات وشاحي الأندلس وجهودهم في التجديد في موسيقى الشعر علامة بارزة في تاريخ الأدب العربي.
وقد أفاد الشعراء المعاصرون من هذه المحاولات كلها فوسعوا من نطاقها وأضافوا إليها إضافات أخرى بحكم ثقافاتهم الجديدة ، وصلاتهم بالشعر الأوربي .

وهو ما يؤكده ( س . مورية) في كتابه : (حركات التجديد في موسيقي الشعر الحديث)


(ج)
" إن الشكل التقليدي (للإيقاع) يجر الشاعر إلى استخدام أسلوب وإيقاع وتكنيكات تضرب بجذورها في أعماق عقله الباطن ، وتملي عليه الإيقاع والمعجم والأسلوب ، وتغلبه على إبداعه وشخصيته "([2]). بينما الوسائل الجديدة التي يأخذ بها الشعر الحر تتيح للشاعر قدراً أكبر من الحرية التي تقوده في طريق الإبداع ، وهذا ما دفع الشعراء في عصرنا إلى إيجاد استعارات موزونة غير منفصلة عن أصولية الأوزان العربية الخليلية ، و قد كان هذا العمل بمثابة تفتيش عن ترميم العروض العربية التقليدية و استبدالها بعروض جديدة ، وهذا يعني أن شعراءنا عادوا إلى صميم العروض العربية ليستخرجوا منها أوزانا جديدة .
وفي هذا البحث المتواضع يحاول الباحث – قدر جهده – تناول أشكال الإيقاع في القصيدة العربية المعاصرة من خلال هذه المقدمة ، ومدخل ، وقسمين وخاتمة حيث يتناول في المدخل : المقصود بالإيقاع في الشعر ، وعناصر الإيقاع الشعري ، ووظيفة الإيقاع ، و الإيقاع في النص الشعري المنطوق والمكتوب ، وتطور شكل الإيقاع في القصيدة العربية المعاصرة .
ويدور القسم الأول من البحث حول : أبرز أشكال الإيقاع في القصيدة العربية المعاصرة (الوزن) ويشتمل على سبعة فصول ناقشت أشكال الإيقاع من حيث الوزن وهي : الشعر العمودي ، والشعر المرسل ، والشعر الحر ، والمزج بين الشعر المرسل والحر ، وشعر التفعيلة (السطر الشعري) ، والتضمين والتدوير في الشعر ، وقصيدة النثر .
ويتحدث القسم الثاني من البحث عن :- أبرز أشكال الإيقاع في القصيدة العربية المعاصرة (القافية والهندسة الصوتية) من خلال أربعة فصول تناول الفصل الأول القافية والإيقاع ، ودار الفصل الثاني حول القافية في الشعر الحديث ، وأبان الفصل الثالث : صور القافية في الشعر الحر ، وفي الفصل الرابع ناقش الباحث : الإيقاع والبني اللغوية (الهندسية الصوتية).
ولا أدعي أنني ببحثي هذا قد بلغت درجة الكمال ، فالكمال لله وحده ، وللمرء جهد المقل ، وإن بقي له شرف المحاولة ، وإن أصاب كفاه أجر المجتهد ،
وحسبي أنني أخلصت النية وبذلت الجهد

والله الموفق والمستعان

نازك الملائكة
مشرف مادة اللغة العربية وآدابها
مشرف مادة اللغة العربية وآدابها

عدد المساهمات : 353
تاريخ التسجيل : 18/02/2012
العمر : 24

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

شكراااااااا

مُساهمة  سيف أديب في الثلاثاء مارس 06, 2012 3:33 pm

شكرا جزيلا على هذه المداخلة

سيف أديب
مشرف متميز
مشرف متميز

عدد المساهمات : 198
تاريخ التسجيل : 31/08/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى