أكبر الإخفاقات والعثرات التكنولوجية في 2011

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

أكبر الإخفاقات والعثرات التكنولوجية في 2011

مُساهمة  سيف أديب في الإثنين فبراير 20, 2012 9:49 pm

كنت تحب متابعة الاخفاقات والعثرات التكنولوجية، فإن عام 2011 كان عاما مذهلا في التكنولوجيا الشخصية بالنسبة إليك، بداية من الأجهزة اللوحية غير الشعبية مرورًا بالأخطاء الأمنية الفادحة وحتى الإدارة السيئة، وقد ظهر أن الإخفاقات والفشل هما القاعدة، وليس الاستثناء، ونعرض في ما يلي أكبر الأخطاء التكنولوجية الفادحة لعام 2011.




هاكر شبكة البلاي ستيشن
عندما قام هاكرز باختراق شبكة البلاي ستيشن في إبريل، اضطرت سوني لإغلاق خدمة اللعب على الإنترنت الخاصة بها لمدة شهر وإعادة بنائها بأنظمة دفاعية أفضل، وكانت فترة التوقف ستسوء بما يكفي لعمل هذه القائمة، بل إن ما كان أسوأ من ذلك هو قيام المخترقين بسرقة أسماء المستخدمين، وعناوين البريد الإلكتروني، وكلمات المرور، والعناوين البريدية، وغيرها من المعلومات الشخصية.ولم يكن تأخر سوني في توضيح مدى الضرر الذي حدث لمدة ستة أيام، ذا فائدة تذكر .

خدمة Netflix
قامت خدمة Netflix في تموز الماضي بتفكيك قرص الفيديو الرقمي DVD وخدمات البث الخاصة بها، ما رفع الأسعار بشكل كبير بمعدل 6 دولارات في الشهر للأشخاص الذين يرغبون في الاثنين معا . بعد ذلك، وفي سبتمبر/أيلول، أعلنت شركة Netflix أنها سوف تستفيد من إيجارات أقراص الفيديو الرقمية DVD في تأسيس شركة ثانية تسمى Qwikster، بالفاتورة نفسها، والمراجعات، والطوابير . وقد تسبب رد الفعل العنيف في إجبار شركة Netflix على تغيير رأيها بشأن شركة Qwikster . ولكن الأضرار التي لحقت بسمعة الشركة -وبسعر السهم- كان قد حدثت وأصبح من المتعذر تفاديها . . ويستقر سهم شركة Netflix عند نحو 70 دولارا للسهم، ليهوي من 300 دولار للسهم في يونيو/حزيران .

بلاي بوك بلاك بيري
"انتهى زمن اللعب"، هكذا أعلنت شركة ريسيرش إن موشن في إعلان سابق للترويج لجهاز بلاي بوك بلاك بيري، الذي أطلقته الشركة في إبريل . وقد كان مخصصا للأجهزة اللوحية التي تفتقر إلى تطبيقات البريد الإلكتروني والتقويم والأسماء عند إطلاقه . وهذه الهفوات والسهوات بجانب النقص الذي يعانيه جهاز بلاي بوي في تطبيقات الغير، قد أكدت مصيره كمنافس فاشل للآي باد الذي تنتجه أبل .وتقوم شركة ريسيرش إن موشن في الوقت الحالي بالتخلص من مخزون بلاي بوك بسعر 200 دولار للجهاز اللوحي الواحد، وبتكلفة على الشركة تبلغ 485 مليون دولار .

غوغل كروم بوك
قالت غوغل: "إذا كنت تقضي معظم وقتك على الكمبيوتر في التصفح، فلماذا لا يكون لديك كمبيوتر محمول سريع وآمن لا يضاهيه أي شيء آخر؟ وقد كان المفهوم مبهراً ومغرياً، ولكن أول أجهزة الكروم بوكس- الذي بدأ شحنه في يونيو ويقوم على نظام التشغيل غوغل كروم- لم يكن باختصار سريعة بما يكفي لتبرير ضعفه في التشغيل وتنفيذ وظائفه المحدودة . على سبيل المثال، قام جاسون كروس بمجلة PCWorld بإعطاء جهاز Samsung Series 5 Chromebook تقييم 5 .2 نجمة، وقد أوردت تقارير أن المبيعات الإجمالية لكروم بوك كانت مثيرة للرثاء .

تطبيق (كلر)
"كلر" كان أحد تطبيقات الآي فون الذي يتميز بالتعبيرات الرنانة عندما تم إطلاقه في مارس/آذار: مشاركة اجتماعية وعبر الهاتف المحمول وفي الأوقات الحقيقية، وتبادل للصور . وربما يكون ذلك هو السبب في قيام المستثمرين بضخ 41 مليون دولار إلى الشركة . وكان من السيئ للغاية أن التطبيق نفسه كان مربكا، وأن فكرة تناقل الصور مع الجميع من حولك لا تعمل إلا إذا كان الجميع من حولك يستخدمون التطبيق . وقد تم في الوقت الحالي إعادة ابتكار تطبيق "كلر" نفسه كأداة للبث الحي للفيس بوك .


تتش باد من إتش بي
لعدة أسباب، فكرت إتش بي أن جهازا لوحيا أكثر سمكا وأثقل وزنا من الآي باد الذي تنتجه أبل، ويحتوي على عدد أقل من التطبيقات من الآي باد، ولكن تكلفته لا تزيد عن تكلفة الآي باد، سوف تكون فرصته جيدة في تحقيق مبيعات كبيرة . وبالطبع، فإن جهاز HP TouchPad قد أحدث ضجة عند إطلاقه في يونيو، وقررت شركة إتش بي التوقف عن صناعة أجهزة WebOS . أما الجانب الإيجابي فهو أن ما تلا ذلك من بيع الجهاز بتخفيضات كبيرة حتى وصل سعره إلى 100 دولار قد أسهم في رفع جهاز TouchPad إلى المرتبة الثانية في حجم مبيعات الأجهزة اللوحية، وذلك بحسب ما نشرته مجموعة NPD يا لها من فرحة؟

الأجهزة اللوحية المزودة بنظام أندرويد
آيسر، وأسوس، وموتورولا وسامسونغ، كل هذه الأجهزة باعت ما يقرب من 500 ألف جهاز لوحي يعمل بنظام التشغيل أندرويد في الولايات المتحدة في الفترة من يناير/كانون الثاني وحتى أكتوبر/تشرين الأول ،2011 وذلك بحسب ما نشرته مجموعة NPD . وعلى الرغم من أن مبيعات الآيباد في الولايات المتحدة غير معروفة، فقد تمكنت أبل من بيع 11،2 مليون جهاز لوحي حول العالم في الربع الأخير فقط من العام .ويقع اللوم على بطء مبيعات المنافسين في الواجهة الراكدة للجهاز اللوحي الذي يعمل بنظام التشغيل أندرويد، وهو عدد صغير من التطبيقات المعدلة بحيث تناسب الجهاز اللوحي، والأسعار المبدئية المرتفعة أو ضعف التسويق . وفي كل الأحوال، فإن اجتياح الأندرويد لم يشكل تهديدا للآي باد .

تلفزيون ثلاثي الأبعاد
منذ عامين اثنين فقط، كانت شركات تصنيع أجهزة التلفزيون تحلم بإنتاج تلفزيون 3 takeover الذي سيعيد أرباحها لأن سعر أجهزة التلفزيون التي تتميز بشاشات البللور السائل قد شهدت انخفاضا كبيرا، ولكن هذا العام، كان التلفزيون ثلاثي الأبعاد مخيبا للآمال . حيث إن شركة SNL Kagan لأبحاث السوق تقول إن مبيعات التلفزيون ثلاثي الأبعاد قد انخفضت هذا العام، وهناك استطلاع أجرته مجموعة NPD يوضح أن العملاء لا يهتمون بالبعد الثالث مع ارتفاع السعر . والنتيجة هي أنه ليس الكثير من الأشخاص يريدون أن يدفعوا أسعارا ممتازة لارتداء نظارة كبيرة ثلاثية الأبعاد في الوقت الذي يشاهدون فيه مجموعة محدودة من المحتوى ثلاثي الأبعاد .

غوغل تي في
على الرغم من أن غوغل تي في قد تم إطلاقه في العام ،2010 إلا أن المدى الكامل لفشله قد أصبح واضحا هذا العام أخيرا، فعندما خسرت شركة Logitech ما يقرب من 100 مليون دولار بسبب ضعف مبيعات جهاز الاستقبال الرقمي "الريسيفر" Revue Google TV وإذا انتقلنا إلى الوحدات، فإن شركة Logitech قد اضطرت إلى تخفيض السعر من 300 دولار إلى 100 دولار، بسبب ضعف المبيعات

سيف أديب
مشرف متميز
مشرف متميز

عدد المساهمات : 198
تاريخ التسجيل : 31/08/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى