مصطلحات الوحدة الثالثة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

مصطلحات الوحدة الثالثة

مُساهمة  نازك الملائكة في الإثنين فبراير 20, 2012 6:10 pm

مصطلحات الوحدة الثالثة

الموارد الطبيعية: هي جميع الثروات السطحية والباطنية مثل المعادن و البترول والتربة والغابات التي تنمو وتتشكل بتأثير العوامل الطبيعية وبشكل تلقائي دون تدخل يد الإنسان والتي يمكن أن تتحول إلى ثروة فعلية بأي صورة من الصور إما على هيئة سلع أو خدمات أو غيرها.
الموارد الطبيعية المتجددة: هي التي تتجدد بصفة مستمرة ما لم يعترض الإنسان القوى التي تساعد على عملية نموها مثل الغابات والمراعي والمياه وغيرها و الطاقة الشمسية.
الموارد غير المتجددة: وهي الموارد التي تتعرض للزوال و النفاذ نتيجة الإفراط في عملية استغلالها وتتمثل في الموارد الطاقوية والمعدنية.
التنمية: مصطلح اقتصادي يعني مجموع القرارات والإجراءات والمشاريع التي تهدف إلى الاستغلال الأمثل للإمكانات الطبيعية والمادية والبشرية بهدف تحقيق التطور الاقتصادي والرفاهية الاجتماعية.
التنمية المتوازية: السعي لإقامة هياكل إنتاج قادرة على الزيادة من مرد وديتها و إنتاجيتها بصفة متواصلة ولا تهتم إلا بعصرنة تلك الهياكل ومواكبة التطورات التكنولوجية والتنظيمية في البلدان المتقدمة.
التنمية المتوازنة: هي التي تمس القطاعات الاقتصادية الثلاثة (الصناعة، الزراعة والخدمات) تنمية تمس كل البلاد ومختلف الجهات وتستفيد منها كل الفئات الاجتماعية.
التنمية البشرية: استعمل المفهوم بداية من سنة 1990 وهو مفهوم مركب للدلالة على الأوضاع الصحية والغذائية و الثقافية وعلى مستوى الإنتاج والاستهلاك لكل شعب.
التنمية الشاملة: هي التي تشمل التنمية الاقتصادية والبشرية والسياسية-التعددية والانتخابات النزيهة واحترام الحريات الأساسية وحقوق الإنسان-لذلك فإنها التنمية الأمثل و التي تطمح لها كل الشعوب.
التنمية المستدامة: هي الاستغلال الأمثل للموارد الطبيعية والبشرية المتاحة بشكل متوازن اقتصاديا واجتماعيا بما يضمن تلبية حاجيات الأجيال الحالية والأجيال المقبلة بصورة مستمرة مع الحفاظ على البيئة من التلوث والتخريب.
الخوصصة: سياسة نقل ملكية المنشآت العامة أو إدارتها من القطاع العام إلى القطاع الخاص وهي عملية تهدف إلى تقليص دور الحكومة ودعم القطاع الخاص في نشاط ما أو ملكية وسائل الإنتاج.
الشراكة: تعني قيام تعاون بين أطراف لها أهداف مشتركة ويؤسس هذا التعاون على اتفاقيات تحدد أهداف الشراكة ومبادئها ومجالاتها وتحفظ لكل طرف مصالحه وتلبي احتياجاته ضمن مبادئ المساواة والعدالة المبنية على الندية ويتعلق الأمر بمبادرة أوربية موجهة نحو بلدان أورمتوسطية حققت تقدما واضحا على درب الإصلاحات وتشمل هذه المبادرة بلدان هي روسيا وأوكرانيا ومولدفيا والجزائر والمغرب والأردن....
الأورومتوسطية: مصطلح يقصد به التعاون بين دول ضفتي المتوسط الشمالية والجنوبية من خلال إعلان مؤتمر برشلونة نوفمبر 1995 الذي يهدف إلى إنشاء فضاء شراكة أورمتوسطي يقوم إنشاء منطقة تبادل حرة ودعم التعاون المالي والاجتماعي والاقتصادي والعلمي وإجراء حوار سياسي بين الأطراف المعنية.
النيباد: هو الاسم المختصر لمبادرة الشراكة الجديدة لتنمية إفريقيا، تأسست في جويلية 2002 بمبادرة من رؤساء (الجزائر،مصر،السنغال،جنوب إفريقيا،نيجيريا) ويهدف إلى الإصلاح والتحديث والتطوير في إفريقيا من خلال تبادل الخبرات.
الثورة الخضراء: شعار سياسة انتهجتها الهند بداية من سنة 1966 تقوم على توزيع الأراضي على صغار الفلاحين والتوسع في استخدام البذور المنتقاة والأسمدة والمبيدات و الاهتمام بالثروة المائية والحيوانية لزيادة الإنتاجية وتحقيق الاكتفاء الغذائي وتطوير الأرياف.
الإصلاح الزراعي: هو مجموعة الإجراءات التي تقوم بها السلطة قصد إلغاء أو تقليص احتكار الأراضي الزراعية بوضع حد أعلى للملكية الخاصة لا يجوز تخطيه وتنظيم العلاقة بين ملاك الأراضي ومستأجريها وتدريب الفلاحين وإرشادهم وتنظيمهم في تعاونيات ودعمهم تقنيا وماديا ومساعدتهم في تسويق المنتجات الزراعية.
المثلث الحيوي: منطقة تمتد على شكل في الجنوب الشرقي للبرازيل بين المدن التالية: ريودي جانيرو و ساوباولو و برازيليا وتتميز بالكثافة السكانية العالية وتركز مختلف الأنشطة الاقتصادية بها.
مثلث العطش : توصف به المنطقة الشمالية الشرقية من سواحل البرازيل وتتميز بظاهرة مناخية غريبة هي قلة تساقط الأمطار مقارنة بالمناطق المجاورة لها رغم أنها تقع ضمن منطقة يسودها مناخ مداري رطب.
حوض الأمازون: هضبة تمتد في شمال البرازيل على مساحة 3.5 م كلم2 أي 41% من مساحته من جبال الأنديز غربا إلى المحيط الأطلسي شرقا يخترقها نهر الأمازون كأطول نهر في العالم 7025 كم وروافده تغطيها غابات كثيفة تعرف بغابات الأمازون.
غابة الأمازون: هي أكثر الغابات كثافة واتساعا ينمو بها 45 ألف نوع من النباتات و 2500 نوع من الأشجار الكبيرة تقع شمال البرازيل ويخترقها نهر الأمازون ولها أهمية اقتصادية وبيئية كبيرة –رئة الأرض-.
الاحتكارات: هي ممارسات مخالفة لقانون السوق يقوم بها رجال الصناعة والبنوك والشركات الكبرى قصد الانفراد بسوق سلعة أو خدمة أو هي فعل يهدف إلى إحداث اختناقات في معدلات وفرة السلع وجودتها وأسعارها بغرض إلغاء المنافسة و إجبار المنافسين على إخلاء السوق.
البنية التحتية: جملة التجهيزات الضرورية لتنشيط الحركة الاقتصادية مثل الطرقات والسكك الحديدية والموانئ والمطارات والجسور وشبكة الاتصالات والمدارس والمعاهد والجامعات والمستشفيات.
المديونية: هي ظاهرة معاصرة تتمثل في تزايد حجم الديون والعجز عن تسديدها في المدة الزمنية المتفق عليها.
هياكل قاعدية (بنى تحتية): جملة الأسس والتجهيزات الضرورية التي بدونها لا يكون هناك سير، عمل أو نشاط ما وهي تأخذ صورا مختلفة وتشمل مختلف المجالات الاقتصادية، الجوية والبحرية مثل الجسور، موانئ، شبكات المياه، الكهرباء والطرق و الأرصفة والاتصالات السلكية والاسلكية.

نازك الملائكة
مشرف مادة اللغة العربية وآدابها
مشرف مادة اللغة العربية وآدابها

عدد المساهمات : 353
تاريخ التسجيل : 18/02/2012
العمر : 24

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى