أنيميا نقص الحديد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

أنيميا نقص الحديد

مُساهمة  Admin في الخميس مارس 26, 2009 8:26 pm

فقر الدم الناجم عن عوز الحديد
‏يؤدي نقص كمية الحديد في الجسم إلى أنيميا نقص الحديد وهو أكثر أنواع الأنيميا شيوعاً . حوالي 10% من النساء الحائضات في الولايات المتحدة يعانين أنيميا نقص الحديد.

‏إن أحد أهم الأدوار التي يقوم بها الحديد هو كونه جزءاً من الهيموجلوبين (وهو البروتين الذي يوجد داخل خلايا الدم الحمر ويحمل الاكسجين إلى أنسجة الجسم). يحدث نقص الحديد عندما تستنزف مخازن حديد الدم بسبب فقد الكثير من الدم، أو عندما لا يستطيع الجسم امتصاص الحديد من الغذاء، أو عندما يكون الغذاء فقيرا في الأطعمة الفنية بالحديد.

‏أنيميا نقص الحديد الناتجة عن النزيف يمكن أن تتسبب عن تناول العقاقير اللاستيرويدية المضادة للالتهاب مثل الأسبرين والإبيوبروفين، التي يمكن ‏أن تؤدي إلى النزيف من القناة الهضمية . الإصابات الشديدة، حيث يكون هناك فقد ‏شديد للدم يمكن أيضا أن تسبب الأنيميا . النساء في أثناء الدورات الشهرية الكثيفة ‏يكن معرضات كثيرا لهذه الحالة تماما ‏مثل النساء الحوامل اللاتي تزيد أجنتهن النامية احتياجاتهن من الحديد.

‏تشمل الأمراض التي يمكن أن تسبب فقداً للدم القرحة الببسينية والبواسير والارتجاع المعدي المريئي ، والمرض المعوي الالتهابي وسرطان المعدة أو الأمعاء .

‏النزيف السريع من الجزء السفلي من القناة الهضمية (مثل الأمعاء الغليظة ‏والمستقيم) يبدو بلون أحمر قان في البراز أو على ورق التواليت، أما النزيف البطيء فقد لا يظهر على الإطلاق. فمثلا، النزيف من الجزء العلوي من الأمعاء أو من المعدة لا يكون مرئيا ما لم يكن كثيفا، وفي هذه الحالة فإنه يجعل الفضلات البرازية تبدو بلون أسود كالقطران. لهذا السبب يقوم طبيبك بإجراء اختبار للدم ‏المختفي في البراز ، وذلك للكشف عن الدم غير الظاهر للعيان ، ‏الذي ينزف من قناتك الهضمية.

‏في حالات أقل شيوعا يمكن أن يحدث النزيف من اضطرابات الجهاز البولي بما فيها سرطان المثانة أو الكلى. قد تجد دما أو جلطات دموية في بولك أو قد يبدو البول بلون وردي. مع ذلك، فليس في كل الحالات يكون النزيف ظاهراً .

‏بعض الناس يعانون من حالة طبية ‏تعوق مقدرتهم على امتصاص الحديد، غالبا بسبب استئصال جزء من المعدة جراحياً أو بسبب الحالات التي تؤثر على بطانة الأمعاء مثل المرض الجوفي والمرض المعوي الالتهابي .

قد يعاني الأطفال الصفار، الذين لديهم أجهزة هضمية غير ناضجة، من صعوبة في امتصاص الحديد وقد يحتاجون إلى مكملات من الحديد.

‏الغذاء الذي ينقصا الحديد هو أقل العوامل تسبباً في حدوث أنيميا نقص الحديد: فالأشخاص الذين يتناولون مكملاً عاماً من الفيتامينات والمعادن يحصلون بهذا على احتياجاتهم من الحديد.
الأطعمة المدعمة بالحديد، مثل الحبوب النشوية المجهزة، هي مصادر جيدة للحديد، مثل كثير من أنواع البقول والخضراوات والحبوب.

وأنيميا نقص الحديد تكون أكثر ‏شيوعاً بين الفقراء والمسنين ومرضى بعض الحالات النفسية، مثل فقدان الشهية العصبي (الذين يكونون أكثر عرضة لتناول وجبات قليلة وفقيرة ) وكذلك الأطفال الصغار أيضاً .

الأعراض

‏كثير من الناس الذين يعانون أنيميا نقص الحديد، ليست لهم أية أعراض. البعض منهم يقول إنه يشعر بالإرهاق وصعوبة التنفس، وفي حالات أقل قد يشعرون بالصداع، طنين في الأذنين ، تغيرات في مذاق الأطعمة (إما نقص في المذاق وإما وجود ‏مذاق سيئا والإقبال بشراهة على تناول الثلج أو الأطعمة غير العادية.

‏العلامات الاكثر وضوحا في الحالات الشديدة جداً وطويلة الأمد في نقص الحديد تشمل تشكل الأظافر بشكل يشبه الملعقة أو تقصف الأظافر وتسطحها وظهور خطوط طولية بها، والتهاب اللسان .

في حالات نادرة قد تحدث صعوبة في البلع نتيجة لالتهاب البلعوم وضعف عضلات البلع.

خيارات العلاج

‏إذا كنت في شك أن لديك حالة نقص الحديد، فاذهب إلى الطبيب، وسوف يجري لك اختباراً لإحصاء كامل لعدد خلايا الدم الحمر ، وربما يقيس أيضا مستوى الحديد في دمك. من الأهمية البالغة تحديد السبب في انخفاض مستوى الحديد لديك.
قد يبحث طبيبك عن المصادر المحتملة لفقد الدم لديك بإجراء واحد أو أكثر من الاختبارات المذكورة تحت موضوع الأنيميا: عندما تزور طبيبك
، وقد يجرى لك أيضاً فحصا بمنظار القولون وفحصا بالمنظار الداخلي للجزء العلوي من القناة الهضمية .

‏أكثر الخطوات صعوبة وحسماً في تصحيح حالة نقص الحديد هي إجراء الفحوص الاستقصائية وعلاج سبب الحالة. في أثناء علاج الحالة المسببة فإن طبيبك سوف يقوم بسد النقص في مخازن الحديد بالجسم بوصف مكملات للحديد وهي متوافرة في صورة أقراص وتكون أكثر فاعلية عند تناولها قبل الوجبات.

‏تعد تقلبات المعدة من الآثار الجانبية الشائعة لمكملات الحديد. الأقراص المكسوة بغلاف واق تكون أخف وطأة على المعدة. امتصاص الحديد من الأقراص المغلفة كافيا، ولكن الامتصاص من الأقراص غير المغلفة يكون أفضل.

‏إذا لم تكن قادرا على تناول الأقراص، فقد يصف لك الطبيب حقنا من مركبات الحديد. قد تجعلك مستحضرات الحديد تصاب بالإمساك، ولكنه يسهل علاجه، ويمكن أن يصف لك طبيبك مليناً أو ‏مسهلا للبراز.

‏عليك بإخبار طبيبك عما إذا كنت ‏تتناول مضادات للحموضة أو تشرب الشاي أو تستخدم أدوية مثل مثبطات مضخة البروتون أو مضادات مستقبلات الهستامين 2 ‏وكلها يمكن أن تعوق امتصاص الحديد. كذلك فإن كلا من فيتامين هـ والزنك يمكنه أن يقلل امتصاص الحديد. فإذا كنت تعلم أنك معرض لنقص الحديد، فعليك بتناول الكثير من الأطعمة الغنية بالحديد أو تناول أحد مكملات الحديد.

‏جدير بالذكر أن الرضاعة الطبيعية ‏تعطي الأطفال الرضع مصدراً للحديد أسهل في امتصاصه من الحديد الذي في لبن الأبقار أو الألبان الصناعية الأخرى. إضافة عصير التفاح أو عصير الليمون أو البرتقال إلى الأغذية النشوية المدعمة بالحديد يساعد أيضاً على زيادة معدل امتصاص الحديد.

_________________


Admin
Admin
Admin

عدد المساهمات : 739
تاريخ التسجيل : 01/08/2008

http://lycee17.almountadayat.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى