التراكيب الحية فى السيتوبلازم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

التراكيب الحية فى السيتوبلازم

مُساهمة  Admin في الخميس مارس 26, 2009 8:07 pm

التراكيب الحية فى السيتوبلازم :
1- الاجسام السجية ( الميتوكوندريا ) Mitochondria:
توجد هذة الاجسام على هيئة حبيبات او خيوط او قضبان ، وهى تعمل -- بما تحوية من انزيمات - على استخلاص الطاقة الازمة للنشاط الحيوى فى الخلية ( والناتجة من اكسدة المواد الغذائية ) وحفظها فى روابط فوسفاتية غنية بالطاقة فى المركب المعروف بثلاثى فوسفات الادينوزين ATP، ولذلك نجد ان الميتوكوندريا او الاجسام السجية تتجمع فى المناطق التى يجرى فيها نشاط ايضى كبير يتطلب الكثير من الطاقة مثل المناطق حول الخيط المحورى لذيل الحيوانات المنوية عندما يضرب الذيل لدفع الحيوان المنوى للحركة ، ومثل المناطق الطرفية من الخلايا الطلائية المبطنة للامعاء حيث يكون الامتصاص قويا وعزيزا ، وفى المناطق التى تختص بالانقباض فى الالياف العضلية . ففى مثل هذة المناطق يساعد تجمع الميتوكوندريا على تحرير الطاقة الكافية لمثل هذة الاعمال .
2- جهاز جولجى Golgi apparatus :
يوجد على الاخص فى الخلايا العصبية ، وهو على هيئة خطوط متشابكة واحيانا على هيئة عصى. وهناك آراء عديدة حول وظيفة هذا الجهاز وان كان الراى الغالب هو ان للجهاز علاقة وثيقة بالنشاط الافرازى للخلية ، فقد شوهدت قطرات من الافراد متجمعة فى منطقة جهاز جولجى فى الخلايا الغدية ، كما ان الجهاز نفسه يوجد عند القطب الافرازى لها ناحية طرفها الحر. وتتلخص وظيفة جهاز جولجى باضافة المركبات الكربوهيدراتية الى الافرازات البروتينية وتجميع وتغليف المحتويات النهائية قبل مغادرة الخلية .
3 - الجسم المركزى Centrosome:
يتكون من حبيبة صغيرة او حبيبتان تعرف كل منهما بالحبيبة المركزية ، تحيط بها منطقة شفافة حولها منطقة داكنة تعرف بالكرة المركزية . ولعل اهم وظيفة للجسم المركزى هو الدور الذى يلعبة فى عملية انقسام الخلية بتكوين النجمين .
4 - اللييفات Fibrils :
هى عبارة عن خطوط دقيقة جدا توجد فى بعض خلايا الجسم .
واهم هذة اللييفات ما يلى :
- اللييفات العضلية : تتميز بقدرتها على الانقباض ، وتوجد فى الالياف العضلية .
- اللييفات العصبية : تقوم بنقل السيالات العصبية ، وتوجد فى الالياف العصبية .
- اللييفات الدعامية : توجد فى الخلايا المهدبة لتدعيم اهدابها مثل الخلايا المبطنة للقصبة الهوائية .
5 - الليسوسومات Lysosomes :
هى جسيمات غشائية على شكل اكياس صغيرة تحتوى على مجموعة من الانزيمات الهاضمة . الوظيفة الهامة لهذة الجسيمات هى تحطيم العضيات البالية داخل الخلية بالاضافة الى اذابة التراكيب غير المرغوب فيها والتى قد تكون ميتوكوندريا او جزء من الشبكة الاندوبلازمية حيث تغلف مثل هذة التراكيب بغشاء يشبة الحقيبة فية الليسوسومات محتوياتها فتتحلل هذة العضيات بانزيمات الليسوسومات وتمتص نواتج الهضم من قبل السيتوبلازم المحيط وتستعمل فى بناء عضيات جديدة.
وتتأثر هذة الجسيمات بالكثير من العوامل المرضية مثل الاختناق والامراض السرطانية ، فتتجمع مع بعضها او يذوب غشاؤها ، وتخرج منها الانزيمات الهاضمة التى تنتشر فى الخلية وتسبب هلاكها فى النهاية ، ويحدث هذا ايضا للتخلص من الخلايا البالية .

_________________


Admin
Admin
Admin

عدد المساهمات : 739
تاريخ التسجيل : 01/08/2008

http://lycee17.almountadayat.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى