امتحان في اللغة العربية وآدابها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

امتحان في اللغة العربية وآدابها

مُساهمة  سيف أديب في الأربعاء فبراير 18, 2009 8:17 pm

الجمهوريّة الجزائريّة الديمقراطيّة الشعبيّةوزارة التربية الوطنيّة مديرية التربية لولاية الجلفة
البكالوريا التجريبية في مادة اللغة العربيّة وآدابها 2007/2008
الشّعبة: لغات أجنبيّة. المدّة:03 ساعات.ثا / عبد الحميد بن باديس –حاسي بحبح - المعامل:05.
النّص: لستم منا بموضع الهوان حتى ننساكم , وليس شأنكم عندنا بالهين حتى لا نفكر فيه , وليس مستقبلكم في نظرنا بالرّخيص حتى لا نغـالي فيه , إنما أنتم أحجار بناء المستقبل المجيد , فحق علينا أن نتخيـر وأن نستجيد , وإنما أنتم ذخائر الغد , فواجب علينا أن نحافظ وأن نَضِنّ , وإنما أنتم كفـّارة ما اجترحنا من سيئات , ولا يقبـل الله إلا الطيب , إنما أعمـالكم صحائف في تـاريخ هذه الأمـة فجدير بنا وبكم أن نعمرها بالباقيات الصالحات , وأن لا نبدد دقائقها في التّوافه والصغائر . إنما عقولكم أسلحة للحرب الفاصلة بين الخير والشر فواجب أن نشحذ وأن نسُنّ , إن عصركم بطـل فمن البر به أن تكونوا أبطـالا , وإن جيلكم سماويّ التشوق , فلا تخلـدوا إلى الأرض , وإن حاضركم جديد , فلا تكونوا منه في موضع الرّفعة البالية . إن الحياة حسناء مهرها الأعمال العامرة , فلا تسوقوا لها الأقوال الجوفاء , وإن دينكم ينهاكم أن تأخذوا الأمور بالضعـف والهوّيْنا فخذوها بالقوة والغـلاب , وإن أربع خـلال ارتضاها الله لعباده وأمرهم بها الصبر والمصابرة والمرابطة والتقوى " اصبروا وصابروا ورابطوا واتقوا الله لعلكم تفلحون " " ولا تهنوا ولا تحزنوا وأنتم الأعلون إن كنتم مؤمنين " . - محمّد البشير الإبراهيميّ-
اقلب الصفحة الصفحة 1/2
الأسئلة: البناء الفكريّ: (10 نقاط)
.1ماهي مكانة الطلبة بالنسبة للكاتب ؟ مثل .
2.للأخوّة الإنسانيّة دور في توطيد العلاقات الاجتماعيّة. وضِّح ذلك من خلال النّص.
3.يعكس النّص بعض مظاهر القديم . علام يدل ذلك ؟ مثّل .
4.ضع عنوانا مناسبا للنّص.
6.ما نوع النّصّ؟ و ما النّمط الغالب عليه؟ علّل.
ب-البناء اللّغويّ: (07 نقاط)
.1 ورد في السطر التاسع فعل أجوف، حدّده ثمّ صرّفه في الأمر.
2 انتقى الشاعر ألفاظا كثيرة من القاموس القديم. علام يدل ذلك ؟ مثّل .
3. اذكر صورة بيانيّة استرعت انتباهك، ثم اشرحها مبيّنا نوعها و موطن جمالها و قوّتها المعنويّة
4. أعرب ما أشير إليه بخط إعراب مفردات , ثم بين الوظيفة الإعرابيّة للجمل التي بين قوسين .
5. حدد الأدوات التي حقّقت الاتِّساق والانسجام في النّص؟ دعّم إجابتك بأمثلة.
ج-التّقويم النّقديّ للنّص:(03 نقاط) يعدّ أسلوب الشيخ محمد البشير الإبراهيميّ امتدادا لمدرسة الصّنعة اللّفظية , أثبت ذلك من خلال النص .
بالتوفيق الصفحة 2/2 انتهى
avatar
سيف أديب
مشرف متميز
مشرف متميز

عدد المساهمات : 198
تاريخ التسجيل : 31/08/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى