مدخل إلى فقه اللغة (الجزء 1)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

مدخل إلى فقه اللغة (الجزء 1)

مُساهمة  سيف أديب في الإثنين أكتوبر 20, 2008 7:14 pm

مدخل إلى فقه اللغة (الجزء 1)

تعاني الدراسات العربية المعاصرة في كل المستويات وفي جميع فروع المعرفة مشكلة المصطلح ، وذلك نظرا للركود العلمي والثقافي والتقني الذي مرت به الأمة العربية، مما أدى إلى تأخر العربية وقصورها في مجال وضع المصطلحات ، إذ أنها لم تشارك مشاركة فعالة في النهضة العلمية الحديثة نظرا لظروف مرت بها ، ولذا قامت ، وتقوم اليوم جهود حثيثة لتدارك ذلك التقصير وتتولى المؤسسات العلمية الوطنية والقومية وعلى رأسها المجامع اللغوية القيام بهذه المهمة ولكن – ورغم تلك الجهود – لايزال المصطلح العربي يعاني أمرين : الأول : نقص المصطلحات ، والثاني اختلاف هذه المصطلحات وعدم توحيدها ، فنرى تباين هذه المصطلحات بين عربي قديم، ومولد أو مستحدث ، أو بين معرب قديم أو حديث أو منقول بلفظه أو مترجم بمعناه ، بالإضافة إلى الاختلاف بين بلد عربي وآخر، مما يعيق تفاعل العمل البحثي ، والتعاون العلمي العربي ويلغي قيمة المصطلح أو يجعله دون أهمية ، ويذكّر جورج مونان بما كان قاله أندريه مارتينه : " إن الفروق الاصطلاحية قليلة أهمية أو هي دون أهمية تذكر ، إذا هي نتجت عن اختيار معايير مختلفة للمفهوم نفسه ، خصوصا إذا لم يكن أحد هذه المعايير سوى ترجمة لتعبير آخر يستعمل في لغة أخرى.
وهذه الفروق تصبح مزعجة جدا عندما يستعمل التعبير نفسه للدلالة على مفهومين مختلفين تماما أو أكثر من مفهومين" .
وكل ذلك ينطبق على المصطلح اللغوي ، ففي ميدان الدراسات اللغوية على سبيل المثال
هناك : فقه اللغة ، علم اللغة ، اللسانيات، الألسنية ، الفلسفة اللغوية ، بالإضافة إلى استعمال المصطلح الأجنبي : PHTLOGIE LINGUISTIQUE وإن كان المصطلح السائد في الدراسات العربية حاليا هو اللسانيات أو الألسنية .



ثم هناك : الكلمة ، الوحدة الدالة ، الوحدة الصرفية ،المونيم ، الفونيم ، المورفيم ، الصوتيم ، وغيرها من المصطلحات .
ولقد رأيت أن أٌقدم لبحثي هذا بعرض لأهم المصطلحات ، والألفاظ المستعملة بمثابة المصطلح ، وإن كانت لا تتوفر على شروطه الفنية والعلمية ، ولكنها مستعملة ويحتاج إليها الباحث والطالب الجامعي في الشعب الأدبية واللغوية على الخصوص ، ولا أعني أني أقدم معجما للمصطلحات فذلك عمل آخر ، ولن أقف عند كل المصطلحات حتى التي ترد في الدراسة ، ولكن عند أهم المصطلحات والمفاهيم وبعض القضايا اللغوية الأخرى والحقيقة أن المصطلح مازال يعاني عدم التوحيد على المستوى العالمي .
وقد حاولت أن أبين بالشرح و التوضيح مفهوم هذه المصطلحات أو المفاتيح الأكثر استعمالا في الدراسات اللغوية في حدود الغرض المتوخى ، علما بأني قد أعود إلى الوقوف عند بعضها طويلا في سياق البحث . أما ترتيبها فجعلته ضمن مجموعات في كل مجموعة عدد من المصطلحات المتعلق بعضها ببعض على الشكل التالي :
- اللسان واللغةSad اللسان ، اللغة ، اللغة والإنسان ، نظريات نشأة اللغة ).
- فقه اللغة وعلم اللغة : ( فقه اللغة ، علم اللغة ، اللسانيات، اللسانيات التاريخية ، علم اللغة المقارن ، اللسانيات التطبيقية ، البنوية ، التحويلية التوليدية ، الزمانية ، التزامنية ).
-الصوت والحرفSad الصوت ،الحرف ،المقطع الصوتي ،النبر،التنغيم ، المماثلة).
- الصرف ( …………… الصيغة ، الوزن )
- النحو والإعراب .
- الاحتجاج : ( عصر الاحتجاج ، المعرب ، المولد ، الدخيل ، المحدث ، الاشتقاق ، النحت ).
هذا وربما أطلت الوقوف عند بعض المفاهيم باعتبارها قضايا لغوية أساسية يقوم عليها البحث اللغوي خاصة في الدراسات اللغوية العربية .

اللسان واللغة :

اللسان في الأصل ( المعني الحسي) جارحة الكلام وآلته فهو العضو اللحمي المعروف في الفم ، وأطلق مصطلح( اللسان) :على مفهوم( اللغة) المنطوقة من قبل إطلاق السبب أو الآلة على المسبب أو على ما يحدث بتلك الآلة ، إذ أن اللسان من ةأهم أعضاء النطق ( الجهاز الصوتي ) ومن مفاهيم اللسان : اللغة ، ويختلف عنها أيضا . ومن هنا جاءت مصطلحات مثل : اللسانيات ،والألسنُية ، وغيرها – نسبة إلى اللسان في الأصل– بمعنى اللغة ، لأنه آلة الكلام ، وإن كانت له وظائف أخرى كثيرة .

وأهم ما يميز الإنسان عن اللغة في بعض مفاهيمه المقابلة للغة أن اللسان أعم ، وهو الذي يحتوي عدة لغات تختلف فيما بينها بقليل أو كثير ، لكنها تظل متقاربة ترتبط باللسان الواحد ، خاصة عندما تكون اللغة بمفهوم اللهجة .كما أنه في اللسانيات الحديثة وعند البنويين هناك فرق بين اللسان ( LANGAGE) وبين اللغة ( LANGUE ) .
ومن جهة أخرى فاللسان نظام من الأدلة المتواضع عليها ، وليس مجموعة من الألفاظ في المعاجم ، وليس مجموعة من التحديدات الفلسفية للاسم والفعل والحرف ، والقواعد كثرة الشواذ .
الأستاذ د. أحمد شامية


منقول للفائدة

سيف أديب
مشرف متميز
مشرف متميز

عدد المساهمات : 198
تاريخ التسجيل : 31/08/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مدخل إلى فقه اللغة (الجزء 1)

مُساهمة  Admin في الإثنين أكتوبر 20, 2008 7:29 pm

جزاك الله الخير كله أستاذنا الفاضل ....

_________________


Admin
Admin
Admin

عدد المساهمات : 739
تاريخ التسجيل : 01/08/2008

http://lycee17.almountadayat.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى